- -

القائمة الرئيسية

الصفحات

تنويه : هذا الموقع هو موقع ديني في مجمله يقدم أبحاث ذات محتوى ديني عن نسل إبراهيم، يعبر فقط عن وجهة نظر الكاتب كباحث ومفكر إسلامي ولا يُعبر بالضرورة عما توصل له العلم الشرعي، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر نســل إبراهيم = ( فرع إسـحاق + فرع إسماعيل ) ----------- مدير الموقع : رمضان مطاوع 
بسم الله الرحمن الرحيم

   يقدم موقع نسل إبراهيم للتوحيد الحقيقي في هذا البحث محتوى ديني مبسط عن : التصميم الذكي , يتضمن إجابة في الصميم على السؤال المطروح في العنوان





التصميم الذكي

the smart design


مقدمة


بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية : بإذن الله تعالى وتوفيقه يقدم موقع نسل إبراهيم للتوحيد الحقيقي في هذا البحث محتوى مبسط عن : التصميم الذكي , والله ولي التوفيق




 التصميم الذكي هو كمال الشيء , وكمال الشيء هو أن يكون الشيء على الصورة التي ينبغي أن يكون عليها حتى يتحقق الهدف من وجوده , والتصميم الذكي ثابت في الكون من خلال دليلين الأول الأنظمة الطبيعية (البيوكيميائية) والثاني الأنظمة التربوية (الروحمادية) , وهذا الفيديو يشرح أقوال واستنتاجات علماء الفيزياء والطبيعة عن الأنظمة الطبيعية (البيوكيميائية) التي يعتبرها العلماء الدليل الأول على التصميم الذكي


الأنظمة التربوية ( المادية + الروحية )
من أعظم الأدلة على صحة نظرية التصميم الذكي





أولاً - هدف المصمم من التصميم

هذا الكون إلى جانب وجود الدليل الفاطع على وجود التصميم الذكي وهو وجود الأنظمة الطبيعية (البيولوجية و الكيميائية) التي ينبناها علماء الفيزياء والطبيعة أنصار التصميم الذكي , فهناك أيضا ما يؤيد صحة النظرية وهو وجود الهدف نفسه من التصميم والذي أتبناه أنا كمفكر إسلامي وباحث عن الحق , وهذا الهدف ( أي هدف المصمم من التصميم ) يتمثل في وجود الأنظمة التربوية (الروحية و المادية) في الكون جنباً إلى جنب بالتوازي مع وجود التصميم في الأنظمة الطبيعية , وبتكامل التصميم الطبيعي (البيوكيميائي) مع التربوي (الروحمادي) يتبين لنا وبكل وضوح أن هناك مصمم ذكي صمم هذه الأنظمة المادية البيوكيميائية , الهدف منها تربية الإنسان من خلال الأنظمة التربوية الروحمادية , لكي تتكامل فيما بينها بغية تحقيق هدف معيّن , ولا يمكن تكامل هذه الأنظمة فيما بينها بمحض الصدفة والعشوائية! 





ثانياً - هدف الرب من التربية



هدف الرب من التربية : هو التغيير المرغوب فيه , لأن التربية عملية مقصودة ومنظمة , النظام التربوي هو النظام الثاني من الأنظمة التي تدعم نظرية التصميم الذكي , هذا النظام يسير جنبا إلى جنب مع النظام الإنتاجي , الأنظمة الإنتاجية تنتج لنا الكائنات الحية بكافة أنواعها وأشكالها وأحجامها وعلى رأسها الجسد المادي الإنساني , أما الأنظمة التربوية فهي تتعلق بتربية المنتجات الحية سواء الجسد المادي أو النفس البشرية , فلكل منتج تربية خاصة , المنتج المادي تربيته مادية والمنتج الروحي تربيته روحية


التصميم الذكي في الأنظمة المادية ( البيولوجية والكيميائية )
الهدف من التصميم الذكي : التربية المادية و الروحية )

 صراع العلم وكتم الحقيقة : بين نظرية دارون ونظرية التصميم الذكي!!
اقرا ايضاالتصميم الذكي
اقرا ايضاخطة الله







ثالثا - حركة التصميم الذكي

هي حركة هدفها نشر مفهوم التصميم الذكي في الاوساط الاكادمية والسياسية. وفكرة التصميم الذكي يمكن تلخيصها بانها تعتبر ان اصل الحياة والكون لا يمكن تفسيرها الا بمصمم ذكي لذا فان الحركة توصف على انها خلقية. الانشطة الرئيسية للحركة هو تعزيز الوعي العام لمفهوم التصميم الذكي واعداد مجموعات الضغط على صناع القرار لتضمين التصميم الذكي في المناهج التعليمية في المدارس الحكومية (في دروس العلوم خصيصا)، واعداد الكتب المخصصة للتدريس الطلاب والترافع للدفاع القانوني امام اي عائق يقف عارضا بوجه ذلك. الهدف النهائي لحركة التصميم الذكي هو القضاء على الالحاد والمادية. يرى رواد الحركة بان المجتمع يعاني من "عواقب مدمرة حضاريا" بسبب تبني المادية التي تقود إلى الالحاد، ويعتقدون ان نظرية التطور قد جعلت من الإنسان كائن مجوف بلا طبيعية روحية وليس له غرض اخلاقي ولا معنى جوهري.

تتخذ حركة التصميم الذكي عدة سياسات لتنفيذ اهدافها مثل سياسة تعليم الجدل وتتلخص هذه السياسة انتقاد نظرية التطور من خلال توجيه الانظار إلى "عيوبها" والكتابة عن الخلافات الدائرة في الاوساط العلمية حول التطور وتشجيع الطلاب والمعلمين على ايجاد بديل لنظرية التطور وغير ذلك من التحليل النقدي للتطور. في المقابل فان الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم أكبر الجمعيات العلمية في العالم صرحت بان "ليس هناك جدل كبير في الأوساط العلمية حول صحة التطور." وأن "تطور هي واحدة من أقوى والمبادئ المقبولة على نطاق واسع من العلوم الحديثة." بينما جاء الحكم في محكمة كيتسميلر ضد مدارس منطقة دوفر مخيبا لامال حركة التصميم حيث صرحت المحكمة بان "التطور، بما في ذلك الأصل المشترك والانتقاء الطبيعي، مقبول من المجتمع العلمي وباغلبية ساحقة".

يمثل معهد دسكفري القيادة الرئيسية لحركة التصميم الذكي. مركز العلم والحضارة هو جزء من معهد دسكفري يحوي اغلب قادة التصميم الذكي ومؤسيي ستراتيجيتها.
يقدم المعارضون انتقادا كبيرا لحركة التصميم الذكي حيث يصفونها بانها حركة سياسية وليست علمية أو تعليمية. ويقولون بان الحركة تحاول جاهدة تعزيز الفكر الديني من خلال اعادة صياغة العقيدة الدينية لاعادة تدريس الخلقية في الفصول الدراسية وانتهاك سياسة فصل الدين عن الدولة المتبعة في الولايات المتحدة. بل ان المعارضون يرون بان الحركة تسعى إلى اعادة تشكيل المجتمع الأمريكي وتحويله إلى مجتمع ثيوقراطي. بينما يقارن ريتشارد دكوينز بين سياسة التصميم الذكي بتعليم الجدل وبين تدريس "سطحية الارض" فيقول: "لو انك قلت بان هناك مدرستين للفكر تستند للعلم، الاولى تقول ان الارض دائرية والاخرى تقول ان الارض مسطحة فانت تظلل الاطفال".




رابعا - مظاهر التصميم الذكي

الأنظمة الإنتاجية :
الأنظمة التربوية : مظهر من مظاهر التصميم الذكي

والتصميم الذكي : مظهر من مظاهر التوحيد الحقيقي




وأخيرا
تعرفنا في هذا المقال على هدف المصمم من التصميم الذكي , وتعرفنا على هدف الرب من التربية في هذا التصمي , وتعرفنا أيضا على حركة التصميم الذكي ومكانتها بالنسبة لنظرية التطور , كل هذه الأمور لا تدعو مجالا للشك على أن نشأة الكون والحياة والأنظمة التربوية في الكون تدل دلالة قطعية على أن الكون والحياة والتربية لا تأتي بمحض الصدفة والعشوائية!!



الخاتمة

في النهاية : بفضل الله تعالى وتوفيقه قدم موقع نسل إبراهيم للتوحيد الحقيقي في هذا البحث محتوى مبسط عن : التصميم الذكي , هذا فإن أصبت فمن الله تعالى وان أخطأت فمن نفسي والشيطان , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين








تم بحمد الله تعالى
author-img
باحث ومفكر إسلامي, مصري الجنسية, عمري فوق الستون عاماً, محب للتدوين, مهتم بالبحث والفكر المعاصر, هدفي الوحيد في الحياة هو الدعوة إلى التوحيد الحقيقي بهدف نصرة الدين (بسبب الهجمة الشرسة على الإسلام),من خلال تقديم أبحاث سليمة ذات محتوى ديني تعتمد في أدلتها على الكتب المقدسة قبل آراء المفسرين!, عسى أن تتحقق الوحدة الدينية الإسلامية ويتحقق الأمن والسلام العالمي, بإذن الله تعالى .. آمين

تعليقات