يقدم موقع نسل إبراهيم في هذا البحث محتوى ديني مبسط عن : شعب الله المختار في النسل الإبراهيمي , يتضمن إجابة في الصميم على
الشعب المختار
chosen people
مقدمة
بســـــم الله الرحمن الرحيم
في البداية : بإذن الله تعالى وتوفيقه يقدم موقع نسل إبراهيم في هذا البحث محتوى مبسط عن : تعريف معنى الشعب المختار - عدد الشعوب المختارة الإبراهيمية - مقارنة بين الشعوب المختارة الإبراهيمية، والله ولي التوفيق
في البداية : بإذن الله تعالى وتوفيقه يقدم موقع نسل إبراهيم في هذا البحث محتوى مبسط عن : تعريف معنى الشعب المختار - عدد الشعوب المختارة الإبراهيمية - مقارنة بين الشعوب المختارة الإبراهيمية، والله ولي التوفيق
![]() |
الشعب المختار |
شعب الله المختار
من هم شعب الله المختار؟
لا يوجد شعب محدد أو مخصص حصراً لله!، الله تعالى على مر العصور والأزمنة اختار شعوب كثيرة من بين الأمم التي انحدرت من نسل الأنبياء، وآخرها شعوب اختارها من نسل إبراهيم ص ليباركها وتتبارك فيهم جميع قبائل الأرض، فعلى سبيل المثال لا الحصر اختار شعبان اثنان فقط من نسل إبراهيم، وهما شعب قبل البعثة المحمدية وشعب بعدها
- الشعب المختار قبل البعثة المحمدية كان الشعب العبري الإسرائيلي
- الشعب المختار بعد البعثة المحمدية الآن الشعب العربي السـعودي
شعب الله المختار هم أهل ملكوت الله المقدس بكل أركانه :
الرئيسية ( الأرض المقدسة + الشعب المختار + البيت المقدس + الخليفة المشرّع + العهد المقدس )
والفرعية ( العاصمة المقدسة + أرض الشعب + المسجد المقدس + المسيح المنتظر + دم العهد )
الرئيسية ( الأرض المقدسة + الشعب المختار + البيت المقدس + الخليفة المشرّع + العهد المقدس )
والفرعية ( العاصمة المقدسة + أرض الشعب + المسجد المقدس + المسيح المنتظر + دم العهد )
الشعب عبارة عن عدد لا حصر له من العشائر أو القبائل
عشيرة + عشيرة + عشيرة + عشيرة + عشيرة = شعب
ليس بني إسرائيل حصراً! هم الشعب المختار!، ولكن الشعب المختار هم الناس اللي ربنا بيختارهم من نسل إبراهيم ص حصراً دون غيرهم سواء كانوا من الفرع الإسحاقي أو الفرع الإسماعيلي، ليقيموا عهود الله في زمانهم فيباركهم الله ويبارك مباركيهم وتتبارك بهم جميع قبائل الأرض، سواء بدأ باختيار فرع إسحاق أو فرع إسماعيل المهم أن الاختيار لا يخرج عن العائلة الإبراهيمية يعني من داخلها، العائلة التي وطنها المملكة المركزية المقدسة، أما مسألة التقديم والتأخير فهذا من باب الحكمة لا أكثر.
خلاصة البحث : شعب الله المختار هو شعب مقدس لدى الرب، لأن ربنا اختاره من نسل النبي إبراهيم من حيث الأصل :
- سواء انحدر من نسل إسحاق كالشعب العبري اللي هو كان الشعب المختار زمان قبل بعثة النبي العربي محمد,
- أو انحدر من نسل إسماعيل كالشعب العربي اللي هو الآن الشعب المختار حاليا منذ بعثة النبي العربي محمد,
ف بعثة النبي العربي الأمي محمد ص هي بداية دين إسلامي عربي، إذ سبقتها بعثة المسيح العبري ( آخر نبي مجدد لروح الشريعة العبرية )
وهذا تعريف المسيحية لمفهوم شعب الله المختار
كم عدد : الشعوب المختارة الإبراهيمية؟
عدد شعوب الله المختارة من نسل إبراهيم ص في المملكة المركزية المقدسة السامية
اثنان فقط على التوالي هما
1- الشعب المختار القديم : ( المنسوخ )
من هو شعب الله المختار القديم؟
من هو شعب الله المختار الجديد؟
اقرا ايضاأم الكتاب
اقرا ايضاالمملكة المركزية المقدسة
اقرا ايضاالمفهوم العام للسياسة
اقرا ايضاالمذاهب الإبراهيمية
مقارنة بين : الشعب المنسوخ و الناسخ
وهذه مقارنة بين شعوب الله المختارة القديم والجديد، أي بين الشعب المختار القديم العبري والشعب المختار الجديد العربي، تبين هذه المقارنة مدى العلاقة التاريخية بين الشعبين، إنها علاقة وحدة وطنية بالدرجة الأولى أي يجمعهما وطن واحد هو المملكة المركزية المقدسة الإبراهيمية، وهي أيضاً علاقة أخوة كليهما خرجا من أحشاء رجل واحد من حيث الأصل، لأن كل من الشعب العبري ( بني إسرائيل ) و الشعب العربي ( بني قيــــدار ) كلاهما اختارهم الله من نسل إبراهيم ليورثوا المنطقة الإبراهيمية المقدسة، ولأن نسب الشعبان يعودان لأصل واحد
- الشعب المختار القديم هؤلاء كانـــــوا أهل الأرض المقدسة القديمة ( أهل الشام )
- الشعب المختار الجديد هؤلاء الآن هم أهل الأرض المقدسة الجديدة ( أهل الحجاز )
ثانيا
- الشعب المختار القديم هؤلاء كانـــــوا ( الشعب الإسلامي العبري الإسرائيلي )
- الشعب المختار الجديد هؤلاء الآن هم ( الشعب الإسلامي العربي السـعودي )
ثالثا
- الشعب المختار القديم هؤلاء كانـــــوا أهل البيت المقدس القديم العبري ( أهل الهيكل )
- الشعب المختار الجديد هؤلاء الآن هم أهل البيت المقدس الجديد العربي ( أهل الكعبة )
رابعا
لذلك : من الذي يحدد وجه المماثلة بين موسى وذلك النبي الآتي؟ .. قطعاً : النص المقدس نفسه، إن وجه المماثلة بين النبي موسى و النبي الآتي تكمن في نوع وطريقة الكلام الذي أتى به كل منهما، الكلام الذي أتى به كل منهما هو عبارة عن كلام شريعة، أما طريقة التكلم أي طريقة التواصل بين الله والنبي المشرّع فكانت تختلف ( القديمة حجاب - الجديدة وحي )، يعني نوع الكلام واحد ( شريعة ) لكن طريقة التواصل تختلف .
يعني الله وعد بني إسرائيل على لسان موسى بتطوير طريقة كلامه ( الذي يتعلق بالتشريع ) معهم، وكأن الله يقول لموسى : فل لهم في المرة القادمة أي في التشريع القادم ( طالما طريقة الحجاب مميتة لهم بدليل أنهم لم ولن يستطيعوا سماع صوت الرب أو رؤية النار العظيمة! ) أعدهم بأنني سوف أغيّر طريقة كلامي معهم من طريقة الحجاب إلى طريقة ألطف منها وهي طريقة الوحي، لأن بني إسرائيل صحيح كان شعب مختار لكنه رفض طريقة الكلام التي كلم بها موسى :
من يقرأ النص الكتابي يفهم منه أن الله استجاب لطلبهم ووعدهم بتغيير طريقة التواصل معهم مستقبلاً سواء الكلام أو الكتابة أو الحفظ من خلال تشريع جديد لكن على يد نبي جديد وبطريقة كلام جديدة :
- الشعب المختار القديم هؤلاء كانـــــوا أهل الخليفة المشرّع القديم العبري ( آل موسى )
- الشعب المختار الجديد هؤلاء الآن هم أهل الخليفة المشرّع الجديد العربي ( آل محمد )
- الشعب المختار القديم هؤلاء كانـــــوا أهل العهد المقدس القديم العبري ( أهل التوراة )
- الشعب المختار الجديد هؤلاء الآن هم أهل العهد المقدس الجديد العربي ( أهل القرآن )
وبناءاً عليه عندما يقول الرب لموسى نبي العهد العبري للشعب العبري المختار في كتابهم العبري ( التوراة ) في سفر التثنية ص18( 18 أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به وحياً
لذلك : من الذي يحدد وجه المماثلة بين موسى وذلك النبي الآتي؟ .. قطعاً : النص المقدس نفسه، إن وجه المماثلة بين النبي موسى و النبي الآتي تكمن في نوع وطريقة الكلام الذي أتى به كل منهما، الكلام الذي أتى به كل منهما هو عبارة عن كلام شريعة، أما طريقة التكلم أي طريقة التواصل بين الله والنبي المشرّع فكانت تختلف ( القديمة حجاب - الجديدة وحي )، يعني نوع الكلام واحد ( شريعة ) لكن طريقة التواصل تختلف .
يعني الله وعد بني إسرائيل على لسان موسى بتطوير طريقة كلامه ( الذي يتعلق بالتشريع ) معهم، وكأن الله يقول لموسى : فل لهم في المرة القادمة أي في التشريع القادم ( طالما طريقة الحجاب مميتة لهم بدليل أنهم لم ولن يستطيعوا سماع صوت الرب أو رؤية النار العظيمة! ) أعدهم بأنني سوف أغيّر طريقة كلامي معهم من طريقة الحجاب إلى طريقة ألطف منها وهي طريقة الوحي، لأن بني إسرائيل صحيح كان شعب مختار لكنه رفض طريقة الكلام التي كلم بها موسى :
من يقرأ النص الكتابي يفهم منه أن الله استجاب لطلبهم ووعدهم بتغيير طريقة التواصل معهم مستقبلاً سواء الكلام أو الكتابة أو الحفظ من خلال تشريع جديد لكن على يد نبي جديد وبطريقة كلام جديدة :
- · تغيير طريقة الكـلام : من الكلام وراء حجاب إلى الكلام بالوحي المباشر
- · تغيير طريقة الكتابة : من الكتابة على الحجـر إلى الكتابة على القلـب
- · تغيير طريقة الحفظ : من الحفظ داخل التابوت إلى الحفظ داخل الصدر
ف القرآن الكريم هو العهد الجديد الذي قطعه الرب مع الشعب العربي الجديد المختار بصفة خاصة، وفي نفس الوقت الله تعالى لم يُهمل الشعب العبري بل ركز على ذكرهم في العهد الجديد رغم فسادهم وفقدانهم ميزة وحصانة الاختيار، الله تعالى خاطب الناس كافة والشعب العبري خاصة بلسان نبي عربي من اخوتهم الشعب العربي، فالنبي الجديد هو محمد ص جاء بالعهد الجديد ( القرآن ) لإنه رحمة للعالمين بصفة عامة ولبني إسرائيل بصفة خاصة، تحقيقاً لكثير من نبوءات العهد القديم ( التوراة ) .
الخاتمة
في النهاية : بفضل الله تعالى وتوفيقه قدم موقع نسل إبراهيم للتوحيد الحقيقي في هذا البحث محتوى مبسط عن : تعريف معنى الشعب المختار - عدد الشعوب المختارة الإبراهيمية - مقارنة بين الشعوب المختارة الإبراهيمية، هذا فإن أصبت فمن الله تعالى وان أخطأت فمن نفسي والشيطان، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
تعليقات
إرسال تعليق